Programmes

الوصف

يعد برنامج الماجستير المهني في المتابعة والتقييم المقترح، من أوائل البرامج المطروحة في مصر والمنطقة العربية، ويعد من البرامج التي يعكس محتواها بوضوح نهج التداخل والتزاوج بين التخصصات العلمية المختلفة. كما يعد برنامج الماجستير المهني - في المتابعة والتقييم- من البرامج الهامة للأفراد والمؤسسات والحكومات، وذلك لأنه سوف يمكن خريجيه من القيام بمتابعة وتقييم مدي التقدم في تنفيذ المشروعات والبرامج والخطط والسياسات من حيث المخرجات والنتائج والتأثيرات المتوقعة لكل منها وفقاً للخطط والمراحل الزمنية الموضوعة لتنفيذها. لذا يتكون البرنامج من 15 مقرر (48 ساعة معتمدة)، وتم تصميمه وبناءه لضمان ملاءمة وقابلية المنهج الدراسي بالبرنامج للتطبيق في جهات العمل المختلفة. وإنطلاقاً مما سبق، وفي ظل تبني الدولة المصرية لاستراتيجية تنموية طويلة الأجل، "استراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030"، برزت الحاجة لدي كل من القطاع الخاص والقطاع العام والمؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني ومجلسي النواب والشيوخ والمؤسسات المانحة والمقرضة وغيرها من الفئات المستفيدة إلى أهمية وجود نظم مطبقة للمتابعة والتقييم، ومن هنا ظهرت أهمية إعداد الكوادر الوطنية في هذا المجال. لذلك يتبنى معهد التخطيط القومي فكرة تقديم ماجستير مهني متخصص في مجال "المتابعة والتقييم"، والذي يعد خطوة هامة في هذا الاتجاه. ومن الجدير بالذكر، أن برنامج الماجستير المهني، في تخصص المتابعة والتقييم، قد تم تصميمه ليقدم خريجاً لسوق العمل يمتلك المعارف والمهارات التي يبحث عنها أصحاب المصالح بجميع الجهات المستفيدة من البرنامج.


تفاصيل البرنامج

يهدف البرنامج بصفة رئيسة إلى تطوير معارف ومهارات الدارسين الذهنية في مجال المتابعة والتقييم ومهارات التواصل والعمل الجماعي ليكونوا قادرين على متابعة وتقييم المشروعات والبرامج والخطط والسياسات. لذا، فإن الطالب بنهاية البرنامج سيكون قادراً علي:

 

  • فهم وإدراك عمليتي المتابعة والتقييم.
  • إدراك متى وكيف يتم استخدام أدوات وأساليب معينة للمتابعة والتقييم.
  • تخطيط وتنفيذ وإدارة عملية المتابعة والتقييم.
  • الإلمام بأحدث المعارف والمهارات والكفاءات الخاصة بتقييم المشروعات والسياسات والبرامج لضمان الحصول على أفضل نتائج متوقعة.
  • متابعة وتقييم المشروعات / البرامج / السياسات.
  • إعداد وتطوير تقارير المتابعة والتقييم.
  • التغلب على معوقات الوصول للمتابعة والتقييم الفعال.

نواتج تعلم البرنامج:

في نهاية هذا البرنامج، سيكون لدى الطالب القدرة على ان:

  • شرح المعارف المتقدمة وفهم نظريات وممارسات التقييم.
  • بستخدام أدوات/ وسائل المتابعة والتقييم في تحليل البيانات النوعية والكمية.
  • اختباراستخدام الأدوات التحليلية الكمية والنوعية، لتوفير بيانات المشروع في صورة وصفية وتنبؤية وإرشادية
  • يقدر ويثمن دور الحوكمة، سواء بنفسه أو مع الآخرين، عندما يتعامل مع البيانات وتقييم ومتابعة المشروع/البرنامج/ الخطة/ السياسة.
  • شرح الأطر والمناهج/المداخل المفاهيمية المختلفة للمتابعة والتقييم.
  • تصميم وتطوير نظم ونماذج فعالة للمتابعة والتقييم.
  • استخدام أدوات الإدارة بالنتائج لتصميم وتخطيط ومتابعة وتقييم المشروع.
  • تحديد طرق ومناهج التغلب على معوقات تحقيق المتابعة والتقييم الفعالة.
  • تخطيط وتنفيذ مهام استشارية للمتابعة والتقييم لتحقيق رضاء العملاء.
  • تأسيس علاقات مهنية / احترافية مع كافة أصحاب المصالح، واتخاذ القرارات المرتبطة باستثمار الأموال في المشروعات.

خصائص خريجي البرنامج:

يتطلع أصحاب المصالح ذوي العلاقة بالبرنامج وبصفة خاصة المرتبطة بسوق العمل إلي ضرورة أن يمتلك خريج البرنامج مجموعة من الخصائص والمهارات التي تمكنه من التميز والحصول علي فرصة عمل متميزة بسوق العمل، ومن أهم تلك الخصائص ما يلي:

فهم النظريات والأسس والمعارف والمفاهيم في مجال المتابعة والتقييم

1.1

امتلاك الخريج المهارات الذهنية

1

تحديد المشكلات وترتيبها في مهنة المتابعة والتقييم وفقاً لأولوياتها

1.2

اقتراح الحلول للمشكلات التي تواجهه أثناء ممارسة مهنة المتابعة والتقييم

1.3

اتخاذ القرارات وتقييم المخاطر المرتبطة بممارسة مهنة المتابعة والتقييم

1.4

تطبيق المعارف والمهارات المكتسبة في متابعة وتقييم البرامج والمشروعات والخطط والسياسات

2.1

امتلاك الخريج المهارات المهنية

2

كتابة تقارير المتابعة والتقييم  بأنواعها المختلفة ولمستويات اتخاذ القرار المختلفة

2.2

الالتزام بأخلاقيات العمل والمهنة وخاصة النزاهة والمصداقية والمساءلة والمحاسبية

2.3

اتقان مهارات التواصل الفعال بأنواعه المختلفة

3.1

امتلاك الخريج المهارات العامة والحياتية

3

ممارسة العمل الجماعي وتطبيق إدارة الوقت

3.2

قيادة فرق العمل وتحمل المسئولية في بيئات العمل المختلفة

3.3

كفاءة استخدام الحاسب وبرامجه المتخصصة في مجالي المتابعة والتقييم

3.4

ضرورة التنمية الذاتية والانخراط في التعليم والتعلم المستمر

3.5

إن تدريس معظم المقررات بالبرنامج، إن لم تكن كلها، سيتم بتطبيق منهجيات التعلم التطبيقي والتعلم من الأقران من خلال استخدام أساليب ورش العمل ومجموعات العمل وتكليف الطلاب بإعداد المشروعات الفردية والجماعية، وذلك بما يُمكن من خلق مساحة للطلاب للتعلم من بعضهم البعض، وذلك من خلال تبادل المعارف والخبرات المكتسبة لدى كل منهم، ومطالبتهم بإجراء دراسات تطبيقية، على الجهات والمؤسسات المختلفة، هذا بالاضافة إلي تكليف كل طالب بالسنة الثانية بالبرنامج باعداد بحث تطبيقي (مشروع تخرج) على مدار فصلين دراسيين، تحت إشراف أساتذة متخصصين في مجال من المجالات التي  تعكس أولوياته واهتماماته وفي ذات الوقت تستهدف تطوير جهة عمله.

وتشمل طرق التدريس ( على سبيل المثال لا الحصر) ما يلي:

  • محاضرات.
  • استخدام أحدث المقالات حول القضايا / الموضوعات ذات الصلة.
  • عروض وسائط متعددة.
  • مناقشات جماعية وفردية.
  • مناقشات عامة / مفتوحة.
  • متحدثين من الخبراء والمتخصيين.
  • ورش عمل.
  • دراسات حالة.
  • ندوات.
  • مصادرالتعلم.
  • المديرون والمسئولين عن ملف المتابعة والتقييم في الوزارات والجهات الحكومية المختلفة.
  • المعنيون (أخصائيو المتابعة والتقييم) بمتابعة وتقييم الخطط والسياسات والبرامج بقطاع الأعمال العام والخاص والمجتمع المدني.
  • الأعضاء والباحثين بمجلس النواب والشيوخ.
  • موظفي الجهات المانحة.
  • الباحثون ومديري البرامج/المشروعات بالجهات المختلفة.
  • كافة المؤسسات الوطنية والأجنبية المهتمة بالمتابعة والتقييم.
  • كافة المهتمين بالعمل في مجال المتابعة والتقييم.

 شروط القبول

يجب على المتقدمين للبرنامج تلبية متطلبات القبول في برامج الدراسات العليا، والتي تم تحديدها في "إطار المؤهلات الوطنية" الذي وضعه المجلس الأعلي للجامعات في مصر. على وجه الخصوص، بحيث يجب علي المتقدمين:

  • استيفاء كافة شروط القبول والتسجيل المنصوص عليها فى اللائحة التنفيذية لقانون المعهد رقم 13 لسنة 2015.
  • الحصول على درجة البكالوريوس أو الليسانس أو ما يعادلهما من جامعة أو معهد عالى معترف به بتقدير عام لا يقل عن (جيد).
  • اجتياز المقابلة الشخصية.
  • الحصول على درجة (500) في اختبار اللغة الإنجليزية (TOEFL)  أو درجة (6) في اختبار اللغة الانجليزية (IELTS).
  • الخبرة العملية (ميزة إضافية للقبول).
  • دفع المصروفات السنوية قبل بدء الدراسة بالبرنامج بأسبوعين.
  • يتم تحديد أعداد الطلاب المقبولين في ضوء الإمكانيات المادية والبشرية المتاحة.
  • يجوز إضافة شروطًا للقبول مثل سنوات الخبرة العملية أو إجراء امتحان قبول (شفوي أو تحريري) للطلاب الجدد.

مستندات القبول

  • استيفاء استمارة التقدم للبرنامج.
  • أصل شهادة الدرجة الجامعية الأولي أو الشهادة المعادلة لها من المجلس الأعلي للجامعات.
  • أصل شهادة بتقديرات المقررات لجميع السنوات الجامعية.
  • صورة بطاقة الرقم القومي بالنسبة للطلبة المصريين.
  • (6) صور شخصية.
  • صورة الإقامة سارية المفعول لمدة ستة أشهر من تاريخ بداية الدراسة لغير المصريين.
  • صورة ضوئية من جواز السفر بالنسبة للطلبة غير المصريين المقيمين في مصر، واستيفاء إقامة الأمن بالنسبة للطلبة الأجانب الوافدين من الخارج.
  • سداد المصروفات الدراسية قبل بدء الدراسة بأسبوعين.

 متطلبات الحصول علي الدرجة

للحصول على درجة الماجستير المهني في المتابعة والتقييم، يجب أن يحصل الطالب على مايلي:

  • معدل تراكمي (2.4) = (70٪) = (جيد) في البرنامج ككل.
  • دراسة عدد (15) مقرر بإجمالي (48) ساعة معتمدة تفاصيلها كما يلي:

أولا: المقررات الإجبارية الأساسية

(12) مقرر 36 ساعة معتمدة  بواقع 3 ساعات لكل مقرر.

ثانيا: المقررات الاختيارية

(2) مقرر 6 ساعات معتمدة بواقع 3 ساعات لكل مقرر.

ثالثا: بحث في التخصص

(مقرر البحث التطبيقي)

(1) مقرر 6 ساعات معتمدة بواقع 3 ساعات معتمدة لكل فصل دراسي

إجمالي الساعات المعتمدة  بالبرنامج

48 ساعة معتمدة

متطلبات الحصول علي الدرجة

للحصول على درجة الماجستير المهني في المتابعة والتقييم، يجب أن يحصل الطالب على مايلي:

  • معدل تراكمي (2.4) = (70٪) = (جيد) في البرنامج ككل.
  • دراسة عدد (15) مقرر بإجمالي (48) ساعة معتمدة تفاصيلها كما يلي:

أولا: المقررات الإجبارية الأساسية

(12) مقرر 36 ساعة معتمدة  بواقع 3 ساعات لكل مقرر.

ثانيا: المقررات الاختيارية

(2) مقرر 6 ساعات معتمدة بواقع 3 ساعات لكل مقرر.

ثالثا: بحث في التخصص

(مقرر البحث التطبيقي)

(1) مقرر 6 ساعات معتمدة بواقع 3 ساعات معتمدة لكل فصل دراسي

إجمالي الساعات المعتمدة  بالبرنامج

48 ساعة معتمدة


الفصول الدراسية للبرنامج

الاسم الاهداف الصف الدراسى المرفقات رابط E-L
الطرق والأساليب الإحصائية يهدف هذا المقرر إلى تعميق فهم الطالب بكيفية تحليل وعرض البيانات باستخدام أساليب البحث الكمي المناسبة من خلال دراسة أساليب أخذ العينات وتحليل البيانات والإحصاءات وعرضها، ويتم تحقيق هذا الهدف من خلال دراسة الموضوعات الآتية: الإحصاء الوصفي الأساسي؛ الميل المركزي والتشتت: مقاييس الاتجاه المركزي - مقاييس التشتت؛ المنحنى الطبيعي: التوزيع الطبيعي.أخذ العينات وتوزيع العينات؛ كيفية أخذ العينات، وتوزيع العينات، واستخدام إحصائيات؛ العينة لعمل استنتاجات حول الفئة المستهدفة (خطأ أخذ العينات - الخطأ المعياري لإحصاء العينة - نظرية الحدود المركزية(؛ تحليل التباين ؛ طاولات ثنائية المتغير ، مربع كاي؛ الانحدار ثنائي المتغير والارتباط ؛ التحكم في المتغيرات الأخرى؛ المتغيرات الوهمية ، والتحكم في المتغيرات الأخرى. الصف الاول عرض
التخطيط الاستراتيجي والتنمية المستدامة يستهدف هذا المقرر تعريف الطالب بمفهوم وأهمية وأساسيات التخطيط الاستراتيجية على مستوى المؤسسات والأفراد ، ويتم تحقيق هذا الهدف من خلال دراسة خطط و أهداف التنمية المستدامة ومؤشراتها؛ إطار عمل أهداف التنمية المستدامة وجدول أعمال 2030؛مسارات التحول إلى النجاح ؛الحكومة وأهداف التنمية المستدامة والأهداف الوطنية ؛الحكم الرشيد وأهداف التنمية المستدامة؛ التكنولوجيا والابتكار وأهداف التنمية المستدامة ؛تمويل أهداف التنمية المستدامة؛ قطاع الأعمال والمجتمع المدني وعلاقتهما بأهداف التنمية المستدامة؛ المتابعة والتقييم المرحلي لمؤشرات أهداف التنمية المستدامة على المستويين(الوطني والعالمي)/ بالإضافة إلى تقارير المراجعة الوطنية الطوعية. الصف الاول عرض
الحوكمة والتنمية المستدامة يهدف هذا المقرر إلى تعميق فهم الطرق التي تتفاعل بها الدولة والقطاع الخاص والمجتمع المدني على المستويين الوطني والدولي لمعالجة قضايا البيئة والتنمية من خلال نماذج وأطر إدارة أفضل من أجل الاستدامة ، ويتم تحقيق هذا الهدف من خلال دراسة الآتي : الحوكمة والتنمية المستدامة: تاريخ مختصر للمفاهيم المختلف عليها ؛حوكمة التنمية المستدامة: سياسة الاستدامة؛ الحوكمة العالمية: العولمة والفقر وعدم المساواة العالمية؛ الحوكمة البيئية العالمية والوطنية؛ الحوكمة : السياسة ، والسلطة ، والسياسات؛ الحوكمة: المقاييس والعمليات والجهات الفاعلة؛ إدارة الاقتصاد الأخضر؛ حوكمة الشركات والاستدامة؛ إدارة التغيرات المناخية؛ الحوكمة الحضرية والاستدامة؛ الثقافة والنوع الاجتماعي وعلاقتهم يالاستدامة؛ الحكم المحلي: التنمية المجتمعية المستدامة؛ الحوكمة والبيئة الإلكترونية؛ إدارة المخاطر وعلاقتها بالاستدامة؛ المواطنة الخضراء وعلاقتها بالديمقراطية؛ الأخلاقيات العالمية والعدالة؛ الحوكمة والتنمية المستدامة: تشكيل مستقبل جديد. الصف الاول عرض
أساسيات المتابعة والتقييم يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بنظريات ومفاهيم المتابعة والتقييم. ويتم تحقيق هذا الهدف من خلال دراسة الموضوعات التالية: الفرق بين المتابعة والتقييم، وأسباب وكيفية تنفيذ كلاهما، والعوائق التي تحول دون التطبيق الناجح، بالإضافة إلى كيفية تحديد موعد المتابعة والتقييم بشكل جيد، و استخدام ما تم تعلمه من المتابعة والتقييم للنهوض بالبرنامج و أهداف السياسات، ومن ثم دمج نتائج المتابعة والتقييم في الهياكل التنفيذية، ويقوم الطلاب بإعداد تكليفات لاستكشاف المجالات البحثية التي تهمهم. الصف الاول عرض
الاسم الاهداف الصف الدراسى المرفقات رابط E-L
طرق / مناهج البحث للمتابعة والتقييم يهدف هذا المقرر لتعريف الطلاب بكيفية إجراء البحوث في مجال المتابعة والتقييم، ويقدم مقدمة نظرية لتمكينهم من إجراء دراسات تجريبية بنجاح باستخدام تقنيات كمية ونوعية لتحليل البيانات، ويتم تحقيق هذا الهدف من خلال دراسة الموضوعات الآتية: منهجية البحث: مراجعة الأساسيات، ومعنى البحث ، أهداف البحث، والدافع الإجراء البحث ، الخصائص العامة للبحث - معايير البحث الجيد - أنواع البحوث) ؛ مشكلة البحث: (توصيف المشكلة – بيان أساليب المشكلة - تحديد المشكلة - تقييم المشكلة) ؛ مراجعة الأدبيات؛
فروض البحث ؛ منهج البحث: (المنهج النوعي - المنهج الكمي - نهج الأساليب المختلطة - معاييراختيار منهج البحث) ؛ استراتيجيات البحث؛ طرق جمع البيانات (الاستبيانات - المقابلات - المجموعات البؤرية - الملاحظة - أخذ العينات) ؛ أخلاقيات البحث العلمي.
الصف الثانى عرض
الطرق الكمية للمتابعة والتقييم يهدف هذا المقرر لتعريف الطالب بالأدوات والأساليب النوعية المستخدمة في تقييم وعرض وتوصيل البيانات الكبيرة والصغيرة، والإلمام بكيفية تلخيص النتائج وعرضها على أصحاب المصالح حتى يتمكنوا من اتخاذ قرارات لتحسين الجودة الكلية وكفاءة المؤسسة، ويتم تحقيق هذا الهدف من خلال دراسة الموضوعات الـآتية: مقدمة في البحث الكمي؛ أخذ العينات وتصميم الاستبيان؛ جمع وإدارة البيانات الكمية؛ مقاييس النزعة المركزية.؛الارتباطات / العلاقات؛ اختبار T وتحليل التباين؛ تحليل الانحدار الصف الثانى عرض
إدارة المشروعات/البرامج يهدف هذا المقرر لتعريف الطالب بجميع جوانب إدارة المشروع / البرنامج بما في ذلك تحديد المشروع / البرنامج، والأساليب والاستراتيجيات، وجدولة الموارد وتخصيصها، والقيادة، وإدارة فرق العمل، والشراكة، وتقليل المخاطر، وقياس تقدم المشروع / البرنامج وأدائه، وإنهاء المشروع/ البرنامج ومراجعته، ويتم تحقيق هذا الهدف من خلال دراسة الموضوعات الآتية: دورات حياة المشروع / البرنامج وإطار عمل إدارة؛ المشروعات / البرامج؛ الأخلاقيات في إدارة المشروعات / البرامج؛ إدارة أصحاب المصالح.
التخطيط: استخدام مصفوفة الإطار المنطقي؛ إدارة الاتصال؛ عرض برمجيات إدارة المشاريع؛ الجودة وإدارة المخاطر والافتراضات؛ إدارة التكاليف؛ إدارة الموارد البشرية والمشتريات؛ التنفيذ: المتابعة والتقييم؛ التكامل وإدارة التغيير؛ مرونة إدارة المشروعات / البرامج، إغلاق المشروع / البرنامج؛ إعادة النظر في الأخلاقيات، مكتب إدارة المشروعات / البرامج؛ المشروعات / البرامج الحكومية والكبيرة.
الصف الثانى عرض
الطرق الكيفية للمتابعة والتقييم يهدف هذا المقرر لإكساب الطالب المهارات اللازمة للقيام بجمع البيانات النوعية لتخطيط ومتابعة وتقييم المشروعات ومعرفة نقاط القوة والضعف للبيانات الكيفية واستخدامتها، والتحقق من الظروف التي يستخدم فيها مخططو المشروعات والبرامج والمديرون والمقيمون الأساليب النوعية، ويتم تحقيق هذا الهدف من خلال دراسة الموضوعات الآتية: مقدمة عن الطرق الكيفية للمتابعة والتقييم؛ الطرق الكيفية والترميز؛ الملاحظة وملاحظة المشاركين؛ المفاهيم والمؤشرات والأدوات التشاركية؛ الأسئلة الكيفية للمقابلات والمقابلات غير المنظمة؛ مجموعات التركيز/البؤرية.
تحليل البيانات واستعراضها؛ إجراء تحليل أصحاب المصالح؛ الحكم على جودة التقرير الكيفي.
الصف الثانى عرض
الاسم الاهداف الصف الدراسى المرفقات رابط E-L
ممارسات المتابعة والتقييم يستهدف هذا المقرر تعريف الطالب بالأسلوب المختلط للمتابعة والتقييم عند قياس مدخلات ومدى تقدم ونتائج وأثر المشروعات أو البرامج، وكيفية إعداد وتنفيذ نماذج تسجيل بيانات المتابعة والتقييم للمشروعات أو البرامج، توصيل نتائج المتابعة والتقييم إلى أصحاب المصالح، ويتم تحقيق هذا الهدف من خلال دراسة الموضوعات التالية: مقدمة للمتابعة والتقييم؛ منطقية المشروع أو البرنامج؛ تخطيط عملية التغيير؛ الأطر المنطقية؛ اختيار المؤشرات ؛ دور المتابعة والتقييم ضمن دورة البرنامج أو المشروع؛ التخطيط للمتابعة والتقييم؛ طرق جمع البيانات؛ المداخل الموجهة نحو نتائج المتابعة والتقييم (أفضل الممارسات) ؛ جمع البيانات النوعية والكمية وتحليلها وعرضها لأغراض المتابعة والتقييم؛ تحليل بيانات المتابعة والتقييم؛ تقييم قياس الأثر؛ توصيل نتائج المتابعة والتقييم؛ تأملات نقدية بشأن المتابعة والتقييم؛ قضايا المتبعة والتقييم الناشئة؛ الاعتبارات الأخلاقية في تقييم البرنامج/المشروع. الصف الثالث عرض
المؤشرات في المتابعة والتقييم يستهدف هذا المقرر تعريف الطالب بمقاييس أداء المشروع أو البرنامج ، و تطوير مؤشرات المشاريع أو البرامج لرصد وتقييم أدائها، ويتم تحقيق هذا الهدف من خلال دراسة الموضوعات التالية: تعريف وأهمية وأنواع المؤشرات؛ العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار مؤشرات المشروع؛ خطوات اختيار المؤشرات؛ أسباب تتبع المدخلات والأنشطة والمخرجات والنتائج والآثار؛ نظريات التغيير؛ مؤشرات النشاط: أنشطة المشروع؛ مؤشرات المخرجات والنتائج ؛ تطوير مؤشرات للرصد والتقييم؛ اختيار مصادر البيانات؛ الجمع بين مصادر البيانات الكمية والنوعية. الصف الثالث عرض
المتابعة والتقييم المبني على النتائج يستهدف هذا المقرر تعريف الطلاب بمهارات إعداد وتنفيذ أنظمة المتابعة والتقييم المبني على النتائج ، ويتم تحقيق هذا الهدف من خلال تدريس الموضوعات التالية: أساسيات وأهمية الإدارة القائمة على النتائج؛ الإدارة القائمة على النتائج مقابل إدارة المشاريع التقليدية؛ دورة حياة إدارة المشاريع القائمة على النتائج RBM (سبع مراحل) ؛ مجالات الإدارة القائمة على النتائج؛ أساسيات المراقبة والتقييم (التعريف - الأهمية - دورة حياة المراقبة والتقييم ، إلخ) ؛ تحليل المشروع ؛تصميم النتائج في المراقبة والتقييم ؛ مؤشرات المتابعة والتقييم؛ نهج الإطار المنطقي (LFA - مرحلة التحليل والتخطيط - تصميم الإطار المنطقي - تصنيف المخاطر في الإطار المنطقي - استخدام الإطار المنطقي كأداة لإدارة المشروع) ؛ نظرية التغيير؛ أنظمة المتابعة والتقييم؛ المسح الأساسي في الرصد والتقييم على أساس النتائج؛ تقييم أداء المشروع؛ تقييم الأثر ؛إدارة البيانات التقييم والمتابعة. الصف الثالث عرض
بحث تطبيقي في المتابعة والتقييم يستهدف هذا المقرر تطوير المعرفة والفهم والقدرة لدى الطالب على تطبيق البحوث على المواقف والمشاكل المتعلقة بالمتابعة والتقييم، ويتم تحقيق هذا الهدف من خلال تقديم مقترح مشروع بحثي تطبيقي في عرض تقديمي، وتقديم نتائج الأبحاث في شكل ورقة بحثية إلى هيئة التدريس. الصف الثالث عرض
الاسم الاهداف الصف الدراسى المرفقات رابط E-L
بحث تطبيقي في المتابعة والتقييم يستهدف هذا المقرر تطوير المعرفة والفهم والقدرة لدى الطالب على تطبيق البحوث على المواقف والمشاكل المتعلقة بالمتابعة والتقييم، ويتم تحقيق هذا الهدف من خلال تقديم مقترح مشروع بحثي تطبيقي في عرض تقديمي، وتقديم نتائج الأبحاث في شكل ورقة بحثية إلى هيئة التدريس. الصف الرابع عرض
دراسة جدوى المشروع يستهدف هذا المقرر تعريف الطالب بدراسة جدوى القضايا التي يمكن أن تؤثر على نجاح مشروع محتمل وتقييم مزايا وعيوب كل خيار، ويتم تحقيق هذا الهدف من خلال دراسة الموضوعات التالية: مقدمة لدراسة الجدوى ؛تحديد ماهية الدراسة المجتمعية ؛ الجدوى الفنية والمالية والاقتصادية للمشروعات. الصف الرابع عرض
الاسم الاهداف الصف الدراسى المرفقات رابط E-L
بناء القدرات والمهارات: النظرية والتطبيق يهدف هذا المقرر لتزويد الدارسين بالمعرفة والمهارات اللازمة لتعزيز فرص العمل لديهم ، ويتم تحقيق هذا الهدف من خلال دراسة الآتي: مفهوم تنمية القدرات ؛ الهدف والجهات الفاعلة في تنمية القدرات؛ دور تنمية القدرات وتمكين الجهات الفاعلة في بناء القدرات والتحديات الرئيسية؛ تحليل أصحاب المصالح للتدخلات الشائعة؛ المدخل العملي لتنمية القدرات؛ التعلم القائم على العمل ،إجراء بحث لبناء القدرات للتدريب أثناء العمل والتدريب الداخلي؛ التدريب والدورات القصيرة ،و التدريب المتتالي ، وتدريب المدربين، و دعم التعليم والتطوير المهني؛ صياغة الكفاءات والأهداف استراتيجيات تنمية القدرات؛ تخطيط مبادرات تنمية القدرات؛ الدروس المستفادة وعوامل النجاح الرئيسية. الصف الرابع عرض
المهارات الاستشارية يهدف هذا المقرر لتزويد الدارسين بتعريف مهام وأدوار الاستشاري في المشروع؛ تحدي خصائص الاستشاري الجيد، والأساليب المختلفة للاستشارات، ويتم تحقيق هذا الهدف من خلال دراسة الموضوعات التالية: دور الاستشاري؛ اعتبارات يجب الاهتمام بها لكي تصبح مستشارًا؛ اختيار نموذج العمل؛ الاستشارات كعمل تجاري؛ فهم الحقائق الاقتصادية للاستشارات المستقلة؛ نصائح استشارية؛ كيفية إنشاء وتحسين تواجد الشركات الاستشارية (استراتيجية التسويق)؛منهجيات الاستشارات؛ نجاح الاستشارات (أخلاقيات العمل، استراتيجيات الخروج، الاسترداد وإعادة الاستثمار) أفضل الممارسات الاستشارية. الصف الرابع عرض
إدارة المشروع المبني على النتائج: حالات تطبيقية يستهدف هذا المقرر تعريف الطالب بكيفية تطبيق المهارات والمعرفة المكتسبة من إدارة المشروعات المبنية على النتائج على المشروعات، وتعزيز عملية إدارة المشروعات المبنية على النتائج، ويتم تحقيق هذا الهدف من خلال دراسة الموضوعات التالية: مبادئ إدارة المشروعات المبنية على النتائج؛ التخطيط للنتائج؛ المتابعة والتقييم ؛ تقاريرالنتائج ؛ التعلم من النتائج (عملية التعلم ،و تكييف المشروع، التطورات المستدامة، و المؤسسة التعلمية) ؛حالات تطبيقية. الصف الرابع عرض
نظم معلومات إدارة المشروع يستهدف هذا المقرر تزويد الطلاب بالمهارات النظرية والعملية في إدارة مشروعات تطوير البرمجيات وتنفيذ نظم المعلومات لدعم إدارة المشروع في اتخاذ القرار، ويتم تحقيق هذا الهدف من خلال دراسة الآتي: مكونات إدارة المشروعات الفعالة؛ نظم المعلومات وإدارة المشروع؛ الهيئات المهنية لإدارة المشروعات في إدارة نظم المعلومات/ تكنولوجيا المعلومات؛ تقييم أداء المشروع؛ دور منهجيات برمجيات إدارة المشروعات؛ المكونات العملية لإدارة المشروع؛ تقييم أداء المشروع؛ تحليل المخاطر في المشروع. الصف الرابع عرض
تصميم ومتابعة وتقييم المشروع يستهدف هذا المقرر تعريف الطالب بالخصائص المحددة لأساليب المتابعة والتقييم، والتعرف على أساليب إدارة المشروعات التي يمكن تطبيقها في سياق مشروع تنموي، ويتم تحقيق هذا الهدف من خلال دراسة الآتي: مفهوم المشروع ؛ تخطيط المشروع (تحليل نقاط القوة و الضعف، والفرص ، والتحديات ، بالإضافة إلى التحليل السياسي ، اقتصادي ، اجتماعي ، تقني ، بيئي ، قانوني ؛ كيفية تصميم المشروع؛ خطة متابعة المشروع؛ تقييم المشروع. الصف الرابع عرض

برنامج الماجستير المهنى

(المتابعة و التقييم)


الدرجة العلمية

الماجستير- مهنى


روابط و مرفقات



سجل بياناتك وسوف نتواصل بك في
أقرب وقت ممكن


    معهد التخطيط القومي

    تأسس معهد تخطيط القومي في عام 1960 لتحسين منهجية وأفكار التخطيط العلمي في مصر. دعا المعهد أفضل المتخصصين في العالم في التنمية والتخطيط لمشاركة خبراتهم ومعرفتهم.
    على مدى أكثر من خمسة عقود، تناولت منشورات المعهد في مجال البحث جميع التحديات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وتحديات التنمية المعرفية الرئيسية.

    تنوعت مساهمات المعهد التدريبية وشملت العديد من الفئات والقطاعات المختلفة، فضلاً عن السمات الاستراتيجية وغير التقليدية لتعزيز النمو.

    ساهم انفتاح المعهد وتفاعله وشراكاته مع العديد من المنظمات المحلية والإقليمية والدولية ذات الصلة في تراكم تلك الخبرات.


    الخدمـــــه

    الاستشارات


    عدد الساعات اليومية

    4

    إجمالي عدد الساعات

    20


    معهد التخطيط القومي

    تأسس معهد التخطيط القومي في عام 1960 لتحسين منهجية وأفكار التخطيط العلمي في مصر. دعا المعهد أفضل المتخصصين في العالم في التطوير والتخطيط لمشاركة خبراتهم ومعرفتهم.

    على مدار أكثر من خمسة عقود ، تناولت منشورات المعهد في مجال البحث جميع التحديات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتحديات المعرفية الرئيسية.

    تنوعت مساهمات المعهد التدريبية وشملت العديد من الفئات والقطاعات المختلفة ، فضلاً عن السمات الإستراتيجية وغير التقليدية لتعزيز النمو.


    خدمات

    استشارات


    Date

    Wednesday, March 16, 2022


    معهد التخطيط القومي

    تأسس معهد التخطيط القومي في عام 1960 لتحسين منهجية وأفكار التخطيط العلمي في مصر. دعا المعهد أفضل المتخصصين في العالم في التطوير والتخطيط لمشاركة خبراتهم ومعرفتهم.

    على مدار أكثر من خمسة عقود ، تناولت منشورات المعهد في مجال البحث جميع التحديات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتحديات المعرفية الرئيسية.

    تنوعت مساهمات المعهد التدريبية وشملت العديد من الفئات والقطاعات المختلفة ، فضلاً عن السمات الإستراتيجية وغير التقليدية لتعزيز النمو.


    خدمات

    استشارات


    عدد الساعات اليومية

    4

    الإجمالي عدد الساعات

    20


    شئون الطلاب والخريجين

    يدعم نظام الدراسات العليا بالمعهد (ابن الهيثم) البرامج التي تعمل بنظام الساعات المعتمدة والعام الاكاديمى ويقدم العديد من الخدمات للطلاب والخريجيين كما يلي:

    يقوم النظام بعمل تحليل احصائى للبيانات وتكون النتائح فى صورة احصائيات وتقارير و رسومات بيانية
    يوفر النظام للطلاب مدخل امن يمكن من خلاله الاطلاع على بياناتهم وكذلك النتائح ويتيح لطلاب الساعات المعتمدة التسجيل فى المقررات الدراسية
    يوفر النظام لمشرف الرسالة مدخل خاص يمكن من خلاله عرض الطلاب المشرف عليهم والتواصل معهم من داخل النظام
    يوفر النظام مدخل خاص وامن لأعضاء الكنترول لادخال النتائح ومراجعتها
    يتيح النظام للطلاب الراغين فى التقدم للدراسات العليا الدخول وتسجيل بيانات التقدم على النظام
    يقوم النظام بإرسال بيانات الدخول للطلاب المتقدمين ليتح لهم الدخول على النظام بعد قبولهم بالدراسات العليا

    سجل بياناتك وسوف نتواصل بك في
    أقرب وقت ممكن


      Links & Attachements


      معهد التخطيط القومي

      تأسس معهد تخطيط القومي في عام 1960 لتحسين منهجية وأفكار التخطيط العلمي في مصر. دعا المعهد أفضل المتخصصين في العالم في التنمية والتخطيط لمشاركة خبراتهم ومعرفتهم.
      على مدى أكثر من خمسة عقود، تناولت منشورات المعهد في مجال البحث جميع التحديات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وتحديات التنمية المعرفية الرئيسية.

      تنوعت مساهمات المعهد التدريبية وشملت العديد من الفئات والقطاعات المختلفة، فضلاً عن السمات الاستراتيجية وغير التقليدية لتعزيز النمو.

      ساهم انفتاح المعهد وتفاعله وشراكاته مع العديد من المنظمات المحلية والإقليمية والدولية ذات الصلة في تراكم تلك الخبرات.

      الخدمـــــه

      التدريب


      الساعات اليوميه

      4

      الساعات الكليه

      20



      يقدم معهد التخطيط القومي الحلول التأهيلية والمتطورة في مجال متابعة وتقييم الأداء لاتخاذ القرارات الفعّالة وتحقيق النتائج الإيجابية في مجال التنمية.

      المتابعة وتقييم الأداء هو منهجية تمكن الجهات المختلفة من تكون رؤية مبنية على البيانات، واتخاذ القرارات الفاعلة، وتحقيق التنمية المستدامة. الدبلوم يتضمن دراسة كيفية جمع البيانات، وتحليلها، وتفسيرها لفهم تأثير المشروعات والبرامج والمبادرات. يمكنك الدبلوم أيضًا من تقييم أداء وفاعلية وكفاءة الاعمال، مما يشكل أساس جيد لاتخاذ القرارات القائمة على الأدلة، كما تستطيع أن تحصل على رؤية أعمق حول نتائج المشروعات، وتحديد نطاق التحسين والتطوير.

      من خلال الحصول على هذه الشهادة، ستصبح قادر علي الالمام باستراتيجيات ومهام ومهارات متابعة وتقييم الأداء.

      انضم الان إلى رابطة الكيانات الناجحة التي جعلت عملية الرصد والتقييم محرك لإحداث تغيير إيجابي ولا تفوت هذه الفرصة لاتخاذ الخطوة الأولى نحو مستقبل يعتمد على تطوير المهارات واضافة تأثير دائم.

      الأهداف

      ١- اكتساب فهم شامل لمفاهيم ومبادئ متابعة وتقييم الأداء، مما يمكن المشاركين من تحسين نتائج البرامج بفعالية.

      ٢- اكتساب مهارات عملية في أساليب جمع البيانات الكمية والنوعية، مما يمكن المشاركين من الحصول على بيانات دقيقة وفعالة لأغراض متابعة وتقييم الأداء.

      ٣- تطوير قدرة الدارسين على تصميم وتنفيذ إطار قوي للمتابعة والتقييم، مما يزودهم بالأدوات اللازمة لتطبيق أنظمة فعالة تدعم اتخاذ القرارات القائمة على الأدلة.

      ٤- تعزيز المهارات التحليلية لقراءة البيانات، مما يمكن المشاركين من استخلاص رؤية قابلة للتنفيذ وتحديد نقاط التحسين.

      ٥- تعلم كيفية تقييم البرنامج وتقديم توصيات مستندة على الأدلة، مما يمكن المشاركين من المساهمة في نجاح البرامج وزيادة تأثيرها من خلال تقديم إرشادات مستنيرة واقتراحات فاعلة.

      الفئات المستهدفة

      ١- المسؤولين الحكوميين وصناع السياسات: فهم أطر متابعة وتقييم الأداء لتقييم فاعلية السياسات أو البرامج أو المبادرات في المؤسسات الحكومية ومعاقل صنع السياسات.

      ٢- مديري ومسئولي منظمات المجتمع المدني: تحسين ممارسات متابعة وتقييم الأداء لتعزيز الشفافية وعرض النتائج لأصحاب المصلحة في منظمات المجتمع المدني.

      ٣- مديري ومنسقي مشروعات القطاع الخاص: تعزيز مهارات متابعة وتقييم الأداء لضمان تنفيذ فعّال وتحقيق النتائج المرجوة للمشروعات.

      ٤- المتخصصون في مجال التنمية: تعزيز المعرفة والمهارات الخاصة بقياس الأثر لضمان إضافة القيمة في مجال التنمية المحلي والدولي، أو القطاعات ذات الأثر المجتمعي.

      المحتوي العلمي

      • المستوي التمهيدي

      التخطيط، المتابعة وتقييم الأداء: الغرض والاسس.

      • المستوي الاحترافي الأول

      المتابعة: تصميم وإدارة ومراقبة المشروعات.

      • المستوي الاحترافي الثاني

      تقييم الاداء: المنهجية وعرض وتحليل البيانات.

      شروط التقديم

      ١- الحصول على مؤهل عالي.

      ٢- التمتع بخبرة عملية لا تقل عن ٥ سنوات في مجال العمل.

      الفئة

      الدبلومات المهنية المتخصصة


      المدة: 180 ساعة

      اللغة: الإنجليزية - العربية

      المكان: حضور - عن بعد

      الشريك: البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة (UNDP)