نوع النشاط: صالون معهد التخطيط القومى
المكان: معهد التخطيط القومي
تاريخ البداية: الثلاثاء 01, نوفمبر , 2022
تاريخ الانتهاء: الثلاثاء 01, نوفمبر , 2022
الرابط: انقر هنا

الحلقة الرابعة من صالون معهد التخطيط القومي

"التنافسية في عصر التحول الرقمي"

استضاف صالون معهد التخطيط القومي في حلقته الرابعة، السيد المهندس/ علي الفرماوي، خبير الإدارة والتكنولوجيا الرقمية ونائب رئيس شركة مايكروسوفت سابقًا، والتي حملت عنوان "التنافسية في عصر التحول الرقمي"، حيث أدار اللقاء الأستاذ الدكتور/ أشرف العربي "رئيس معهد التخطيط القومي".

تطرق الفرماوي خلال حديثه لمفهوم التنافسية والتحول الرقمي، والذكاء الاصطناعي، وعلوم تحليل البيانات، والأمن السبيراني، والمحاور الأساسية لاستخدام تكنولوجيا المعلومات، والتي ترتكز على الخدمات والعملاء والعمليات الداخلية والعاملين، موضحًا أهمية الحوسبة السحابية كآداة تكنولوجية ساهمت بشكل كبير في عملية التحول الرقمي باعتبارها أقل تكلفة وأكثر أمانًا، واستشهد بتجارب العديد من الدول والمؤسسات والبنوك في عملية التحول الرقمي.

أكد الفرماوي على أن الاقتصاد الرقمي يعتبر توجهًا عالميًا حديثًا تسعى إلى تحقيقه مختلف المجتمعات والدول من خلال الاستفادة من معطيات العصر، والتحول من اقتصاد الصناعات إلى اقتصاد المعلومات، الذي يرتكز أساسًا على المعرفة وتقنيات المعلومات، باعتباره أساس شبكات الاتصال والمعلومات. ويعتمد هذا النوع من الاقتصاد على عناصر عديدة تحقق فوائد في جميع مجالات الحياة الداعمة للتنمية المستدامة ومن بينها: التجارة الإلكترونية، التسويق الإلكتروني، الاستثمار الإلكتروني، والصيرفة الإلكترونية وغيرها من التطبيقات العديدة.

وشدد الفرماوي على ضرورة وجود بيئة تشريعية متوازنة ومنظمة تستهدف شرح آلية استخدام تكنولوجيا المعلومات داخل الدولة، وما تشمله من قوانين أخرى مرتبطة بحماية الخصوصية، وأن يكون هناك رؤية واضحة وشجاعة وحكمة في التنفيذ، وأن يكون عمل اليوم متفقا تمامًا مع الهدف الذي نسعى إليه مستقبلاً. وأضاف أنه يجب تغيير الثقافة المصرية المرتبطة بأن عملية التحول الرقمي قد تؤدي إلى الاستغناء عن العمالة، أو تقليل فرص العمل، وأنها آلية لجعل الأمور أكثر تنظيمًا وتيسيرًا.