معهد التخطيط القومي يعقد ندوة تعريفية حول “البرنامج الصيفي لشباب الباحثين والذي ينفذه المعهد الدولي لتطبيق تحليلات النظم IIASA

Back to الفعاليات

نظم مركز “شمال أفريقيا لتطبيق تحليلات النظم NAASAC”  بمعهد التخطيط القومي ندوة تعريفية حول “البرنامج الصيفي لشباب الباحثين YSSP”، الذى يقدمه المعهد الدولي لتطبيق تحليلات النظم IIASA بالنمسا. أدارت الندوة أ. د. أماني الريس أستاذ علوم الحاسب بمعهد التخطيط القومي والمدير التنفيذي لمركز شمال أفريقيا، وتحدثت بها أ. د. تيسير أبو النصر العميد الأسبق لكلية الهندسة جامعة بريتش كولومبيا- كندا ومقرر لجنة IIASA-ASRT بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا وعضو اللجنة الفنية لـ NAASACحول الفرص المتاحة لطلبة الدكتوراه المصريين: YSSP.

استهدفت الندوة إلقاء الضوء على كيفية التقدم للالتحاق بالبرنامج التدريبي الذي يقدمه المعهد الدولي لتطبيقات تحليل النظم IIASA بالنمسا، ويستغرق ثلاثة أشهر، وكذلك التعريف بالموضوعات التي سيشملها التدريب هذا العام، وطرق التقدم للبرنامج، وإعداد الأوراق ومراسلة المتخصصين في المعهد بطريقة احترافية تساعد المتقدم على قبول أوراقه.

ركزت الندوة على التعريف بالمعهد الدولي لتطبيقات تحليل النظم IIASA، وهو معهد أبحاث دولي ، تم إنشاؤه في إطار رؤية شاملة لتحقيق التكامل الدولي العلمي وتبادل الخبرات بين المعاهد الوطنية بما يعزز التعاون بين الدول وبالتالي يسهم في دعم جهود التقدم الاقتصادي والاجتماعي. ويلعب المعهد دورًا رئيسيًا في  تقديم حل لمشكلات العالم المعقدة، من خلال توفير نتائج أبحاث وخبرات باحثيه لصانعي السياسات في البلدان حول العالم لمساعدتهم على اتخاذ قرارات فعالة قائمة على العلم تمكنهم من مواجهة هذه التحديات. وتطرقت الندوة بالتفصيل إلى التعريف بأهمية تحليل النظم التطبيقية والتي تستهدف تحسين فهم الأنظمة والتقييمات، فضلاً عن تجنب العواقب غير المقصودة، ومواجهة المشكلات الملحة ودعم اتخاذ القرار المبني على الأدلة.

وبشأن البرنامج الصيفي للعلماء الشباب، تم الإشارة إلى أن المعهد يقدم برنامجًا صيفيًا لطلاب الدكتوراه للقيام بمشروع علمي حول موضوع متعلق بجدول أعمال أبحاث IIASA، حيث تستضيف نحو 50 طالب دكتوراه من جميع أنحاء العالم في برنامجها الصيفي للعلماء الشباب (YSSP)، وتم فتح باب التقديم لبرنامج 2024 في أكتوبر 2023 ويستمر التقديم حتى 12 يناير 2024، وتتضمن شروط الالتحاق مجموعة من المحددات منها، أن يكون الباحث في مجال متعدد التخصصات إلى جانب الإجادة الكاملة للغة الانجليزية، ولديه مهارة إعداد وكتابة أوراق بحثية، وأوراق سياسات بلغة علمية محترفة.

Share this post

Back to الفعاليات