برنامج الماجستير المهنى (التخطيط للتنمية المستدامة)

الوصف

يعد برنامج الماجستير المهني في التخطيط للتنمية المستدامة  ، من أوائل البرامج المطروحة في مصر والمنطقة العربية، ويعد من البرامج التي يعكس محتواها بوضوح نهج التداخل والتزاوج بين التخصصات العلمية المختلفة. كما يعد برنامج الماجستير المهني من البرامج الهامة للأفراد والمؤسسات والحكومات، وذلك البرنامج تم إعداده لتلبية احتياجات الدارسين من مختلف التخصصات والخلفيات في الدرجة الجامعية الأولى و تنفيذ محتوى البرنامج خلال عامين أكاديميين.

ويهدف الماجستير المهني إلى إلمام الطلاب بمهارات إعداد ومتابعة وتقييم الخطط آخذين في الاعتبار أهداف التنمية المستدامة. بحيث يستطيع الطالب:وإنطلاقاً مما سبق، وفي ظل تبني الدولة المصرية لاستراتيجية تنموية طويلة الأجل، “استراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030″، برزت الحاجة لدي كل من القطاع الخاص والقطاع العام والمؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني ومجلسي النواب والشيوخ والمؤسسات المانحة والمقرضة وغيرها من الفئات المستفيدة إلى أهمية وجود نظم مطبقة للتنمية المستدامة ، ومن هنا ظهرت أهمية إعداد الكوادر الوطنية في هذا المجال. لذلك يتبنى معهد التخطيط القومي فكرة تقديم ماجستير مهني متخصص في مجال “التنمية المستدامة ”، والذي يعد خطوة هامة في هذا الاتجاه. ليقدم خريجاً لسوق العمل يمتلك المعارف والمهارات التي يبحث عنها أصحاب المصالح بجميع الجهات المستفيدة من البرنامج.


تفاصيل البرنامج

      يهدف الماجستير المهني إلى إلمام الطلاب بمهارات إعداد ومتابعة وتقييم الخطط آخذين في الاعتبار أهداف التنمية المستدامة. بحيث يستطيع الطالب:

  • إعداد الخطة الاستراتيجية وبرامج العمل التنفيذية، وذلك في إطار تحقيق أهداف التنمية المستدامة
  • إعداد الموازنات الخاصة بتنفيذ الخطة
  • إعداد دراسات الجدوى وتقييم المشروعات
  • إعداد مؤشرات متابعة الخطة في إطار تحقيق أهداف التنمية المستدامة
  • تقييم الخطة
  • إعداد بحث تطبيقي في مجال التخطيط للتنمية المستدامة

نواتج تعلم البرنامج:

 

في نهاية هذا البرنامج، سيكون لدى الطالب القدرة على ان:

 

  • يشرح المعارف المتقدمة وفهم نظريات وممارسات التقييم.
  • بستخدام أدوات/ وسائل المتابعة والتقييم في تحليل البيانات النوعية والكمية.
  • يستخدم الأدوات التحليلية الكمية والنوعية، لتوفير بيانات المشروع في صورة وصفية وتنبؤية وإرشادية.
  • يطبق الحوكمة، عندما يتعامل مع البيانات وتقييم ومتابعة المشروع/البرنامج/ الخطة/ السياسة.
  • يشرح الأطر والمناهج/المداخل المفاهيمية المختلفة للمتابعة والتقييم.
  • يصميم وتطوير نظم ونماذج فعالة للمتابعة والتقييم.
  • بستخدام أدوات الإدارة بالنتائج لتصميم وتخطيط ومتابعة وتقييم المشروع.
  • يحدد طرق ومناهج التغلب على معوقات تحقيق المتابعة والتقييم الفعالة.
  • يخطط وينفيذ مهام استشارية للمتابعة والتقييم لتحقيق رضاء العملاء.
  • يؤسس علاقات مهنية/ احترافية مع كافة أصحاب المصالح، واتخاذ القرارات المرتبطة باستثمار الأموال في البرامج والمشروعات.

خصائص خريجي البرنامج:

يتطلع أصحاب المصالح ذوي العلاقة بالبرنامج وبصفة خاصة المرتطبتين بسوق العمل إلي ضرورة أن يمتلك خريج البرنامج مجموعة من الخصائص والمهارات التي تمكنه من التميز والحصول علي فرصة عمل متميزة بسوق العمل، ومن أهم تلك الخصائص ما يلي:

فهم النظريات والأسس والمعارف والمفاهيم في مجال المتابعة والتقييم

1.1

امتلاك الخريج المهارات الذهنية

من خلال:

1

تحديد المشكلات وترتيبها في مهنة المتابعة والتقييم وفقاً لأولوياتها

1.3

اقتراح الحلول للمشكلات التي تواجهه أثناء ممارسة مهنة المتابعة والتقييم

1.4

اتخاذ القرارات وتقييم المخاطر المرتبطة بممارسة مهنة المتابعة والتقييم

1.5

تطبيق المعارف والمهارات المكتسبة في متابعة وتقييم البرامج والمشروعات والخطط والسياسات

1.2

امتلاك الخريج المهارات المهنية

من خلال:

2

كتابة تقارير المتابعة والتقييم  بأنواعها المختلفة ولمستويات اتخاذ القرار المختلفة

2.2

الالتزام بأخلاقيات العمل والمهنة وخاصة النزاهة والمصداقية والمساءلة والمحاسبية

3.2

إتقان مهارات التواصل الفعال بأنواعه المختلفة

1.3

امتلاك الخريج المهارات العامة والحياتية

من خلال:

3

ممارسة العمل الجماعي وتطبيق إدارة الوقت

2.3

قيادة فرق العمل وتحمل المسئولية في بيئات العمل المختلفة

3.3

كفاءة استخدام الحاسب وبرامجه المتخصصة في مجالي المتابعة والتقييم

4.3

ضرورة التنمية الذاتية والانخراط في التعليم والتعلم المستمر

5.3

يشمل برنامج الدراسة على ما يلي:

  • الدراسة يومين في الأسبوع
  • ينفذ الماجستير المهني على سنتين: السنة الأولى للمرحلة العامة والسنة الثانية للمرحلة التخصصية تبعاً لمجالات التنمية المستدامة
  • السنة الأولى: المرحلة العامة (إجمالي ثمان مقررات دراسية)، مدة الدراسة ثمانية شهور
  • السنة الثانية: المرحلة التخصصية: (إجمالي ستة مقررات دراسية)، مدة الدراسة ثمانية شهور متضمنة مقرر “بحث تطبيقي” لإعداد بحث في أحد قضايا التخطيط والتنمية ذات الأولوية في اهتمامات الطالب، ويستغرق فصلين دراسيين. ويحدد له أحد الأساتذة المشرفين من المركز العلمي المختص والأقرب لموضوع البحث، ويمكن أن يكون هناك مشرف مشارك من داخل أو خارج المعهد، وفي نهاية السنة الأكاديمية يتم عمل سمينار للطالب بالمركز، ويدعو له المركز من يشاء، ويخصص لهذا المقرر أحد الأساتذة لتوجيه الطلبة نحو المراكز العلمية الثمانية المتخصصة بالمعهد تبعاً لموضوع البحث التطبيقي
  • إجمالي عدد ساعات البرنامج المعتمدة (45 ساعة) بواقع 3 ساعات لكل مقرر من المقررات الأربعة عشر
  • وقد تم تقسيم المجموعات التخصصية على أساس الثلاث محاور الرئيسة لأبعاد التنمية المستدامة

وفي هذه المرحلة يختار الطالب مجموعة من المجموعات الثلاثة التالية للدراسة:

  • مجموعة التخطيط للتنمية الاقتصادية
  • مجموعة التخطيط للتنمية الاجتماعية
  • مجموعة التخطيط البيئي

ويختار مادتين من المقررات المتاحة في مجموعة المقررات الاختيارية التالية، وذلك بالتنسيق مع لجنة الدراسات العليا، وتتمثل سلسة المقررات الاختيارية فيما يلي:

  • اقتصاديات النقل والطاقة
  • تقييم المشروعات الصناعية
  • تقييم المشروعات الزراعية
  • التنمية الزراعية
  • تقييم المشروعات الخدمية
  • اقتصاد المعرفة
  • التنمية والعدالة الاجتماعية
  • التفاوض الدولي
  • التكتلات الاقتصادية الدولية
  • الإدارة الاستراتيجية
  • الإدارة ونظم دعم القرار
  • منظمات المجتمع المدني ودورها التنموي
  • التقييم البيئي لمشروعات وخطط التنمية
  • إدارة الموارد الطبيعية
  • التخطيط للتنمية الإقليمية
  • المدن المستدامة والذكية
  • الحوكمة والتنمية المستدامة
  • التحول الرقمى والتنمية المستدامة

    • العاملون في مجالات التخطيط والتنمية بإدارات التخطيط والمتابعة في جميع الوحدات بأجهزة الدولة والوزارات والهيئات الاقتصادية والخدمية والمحليات (وحدات الإدارة المحلية)
    • العاملون بقطاع الأعمال العام والقطاع الخاص

    المصريون:

    جميع المصريين الذين تنطبق عليهم الشروط المحددة للالتحاق بالدراسة في هذا البرنامج

     

    غير المصريين:

    • استيفاء شروط الالتحاق للمصريين
    • المقيمين إقامــة رسمية في مصــــر لمدة 6 أشهـــر على الأقــــل من بدايـــــة الدراســــــــة وتنطبق عليهم شروط الالتحاق

    القادمون من خارج مصر بغــــرض الالتحاق بالبرنامج سواء بترشيح من جهات أعمالهم أو بمعرفتهم

 شروط القبول

  • الحصول على درجة البكالوريوس أو الليسانس من أحد الجامعات أو المعاهد المعترف بها.
  • موافقة جهة العمل.
  • اجتياز المقابلة الشخصية.
  • الإلمام باللغة الانجليزية: (اجتياز اختبار التويفل بحد أدنى 400 درجة للاختبار الدوليو450 درجة للاختبار المحلى).
  • مجال العمل والمؤهل الجامعي.
  • يفضل من له خبرة في مجال الدراسة.
  • يفضل من له معرفة ببرامج الحاسب الأساسية: Word & Excel.
  • استيفاء استمارة التسجيل للدرجة، وتقديم أصول أو صور معتمدة من شهادات المؤهل الجامعي وتقديرات كافة مقررات سنوات الدراسة الجامعية.
  • تقديم صورة بطاقة الرقم القومي بالنسبة للطلبة المصريين، أو صورة الإقامة سارية المفعول لمدة ستة أشهر من تاريخ بداية الدراسة، وكذلك صورة ضوئية من جواز السفر بالنسبة للطلبة الأجانب المقيمين في مصر، واستيفاء إقامة الأمن بالنسبة للطلبة الأجانب الوافدين من الخارج.
  • تقديم إقرار بالالتزام بمواعيد الدراسة.
  • سداد الرسوم الدراسية السنوية وفقاً لما يحدده مجلس الإدارة.

مستندات القبول

أولاً: المستندات المطلوبة للالتحاق للمصريين:

  • شهادة المؤهل الجامعي (الأصل أو صورة معتمدة منها).
  • كشف تقديرات درجات سنوات الدراسة الجامعية للمقررات.
  • صورة ضوئية لجواز السفر/ بطاقة الرقم القومي للمصريين.
  • شهادات اجتياز اختبار التويفل
  • استيفاء استمارة الترشيح لبرنامج الماجستير المهني.
  • صور شخصية (عدد 4).
  • ملف للحفظ.

ثانياً: المستندات المطلوبة للالتحاق لغير المصريين:

بالإضافة إلى البنود السابقة يستوفي الطلاب غير المصريين الآتي:

  • صورة الإقامة سارية المفعول لمدة ستة أشهر من تاريخ بداية الدراسة مع صورة ضوئية لجواز السفر بالنسبة للطلبة الأجانب المقيمين في مصر.
  • استيفاء استمارة الأمن للوافدين.

متطلبات الحصول علي الدرجة

  • يجب أن يحقق الطالب نسبة حضور 75% على الأقل من الساعات المخصصة لكل مقرر وإلا حرم من دخول الامتحان النهائي لهذا المقرر واعتبر غائباً ما لم يقدم عذراً يقبله كل من أستاذ المقرر ولجنة الدراسات العليا.
  • يقوم الطالب بالسنة الأولى بأداء امتحان تحريري في نهاية الفصل الدراسي، تخصص له نسبة (60%) من درجات كل مقرر، تخصص نسبة (40%) من درجات المقرر كأعمال فصلية.
  • يقوم الطالب بالسنة الثانية بأداء امتحان تحريري في نهاية الفصل الدراسي، تخصص له نسبة (50%) من درجات كل مقرر، وتخصص نسبة (50%) من درجات المقرر كأعمال فصلية.

وبالنسبة لمقرربحث تطبيقيوالذي يقوم الطالب بإعداده تحت إشراف أحد أعضاء الهيئة العلمية (أو إشراف مشترك)، تتحدد درجته بعد عقد سيمنارين للبحث بحيث يتم تخصيص نسبة 25% من مجموع دراجات مقرر البحث (أي ما يعادل 50 درجة) لتقييم البحث في السيمنار الأول الذي يتم عقده بنهاية الفصل الدراسي الأول. وتخصيص نسبة ال 75% المتبقية (أي ما يعادل 150 درجة) للسيمنار الثاني الذي سيتم عقده بنهاية الفصل الدراسي الثاني. وتتم عملية التقييم من خلال المركز العلمي الذي ينتمي له المشرف الرئيسي على البحث ويتم تحديد درجة البحث من خلال لجنة ثلاثية يكون المشرف أحد أعضائها، على أن يكون اختيار أعضاء اللجنة من خلال مجلس المركز العلمى بالتنسيق مع المشرف. وتقوم اللجنة بتقييم البحث وفق نماذج التقييم المعتمدة وإعداد تقرير يتم رفعه لمدير المركز، على أن يخطر مدير المركز العلمي رئيس لجنة الدراسات العليا بدرجة الطالب في المقرر في موعد غايته نهاية اختبارات الفصل الدراسي الثاني من السنة الثانية.


الفصول الدراسية للبرنامج

الاسم الاهداف الصف الدراسى المرفقات رابط E-L
أساسيات الاقتصاد
  • تقديم فكرة موسعة عن علم الاقتصاد وأهم مبادئه وأصوله
  • تعريف الطالب بالمعلومات الأساسية عن بعض المتغيرات الاقتصادية مثل الناتج المحلى الإجمالي والاستهلاك والادخار والدخل الشخصي
  • التعرف على السياسات الاقتصادية الحاكمة للاقتصاد كالسياسة المالية والنقدية والاستثمارية والتجارية
  • التعرف على عدد من المشكلات الاقتصادية كالبطالة والتضخم
الصف الاول عرض
أساسيات التنمية يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بمفاهيم التنمية وتطورها، والإلمام بمفهوم التنمية المستدامة وأبعادها الثلاثة، وكذلك الإلمام بمفهوم الحوكمة وعلاقته بالتنمية المستدامة. بالإضافة إلى الإلمام بمتطلبات وشروط تعزيز ممارسات وتطبيقات الحوكمة لدعم تحقيق التنمية المستدامة. الصف الاول عرض
 أساسيات التحليل الإحصائي الإلمام بأساليب التحليل الإحصائي وتطبيقاتها على الظواهر الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، والى دراسة أهم العمليات والإجراءات الإحصائية المتقدمة المتعلقة بتوصيف البيانات، وكذلك التعريف بأهم الأساليب الإحصائية البارامترية واللابارامترية المستخدمة في البحوث التطبيقية، واستخدام الحزم الإحصائية الصف الاول عرض
إعداد الخطط للتنمية المستدامة يهدف المقرر إلى التعريف بأنواع وأدوات التخطيط الاقتصادي والاجتماعي التي تستخدم في المراحل الثلاثة للعملية التخطيطية وهي الإعداد، والتنفيذ والمتابعة على المستويين الكلي والقطاعي.

كما يهدف إلى عرض آليات رسم السياسات التنموية والأساليب المتبعة في كل مرحلة من مراحل العملية التخطيطية لتحديد معدلات الإنجاز في الخطة. ويهدف هذا المقرر كذلك إلى تعريف أهم أساليب صياغة الخطط الاقتصادية والاجتماعية، ومن أهمها أساليب البرمجة الخطية، وأساليب المدخلات والمخرجات، والأساليب القياسية، بالإضافة إلى بيان أهمية اتساق النمو القطاعي من خلال استخدام الأساليب ذات العلاقة، والاهتمام بآلية ربط المشروعات بالأهداف القطاعية والكلية.

الصف الاول عرض
الاسم الاهداف الصف الدراسى المرفقات رابط E-L
أساسيات البحث العلمي المعرفة بأصول وقواعد البحث العلمي الصف الاول عرض
الخطة والموازنة العامة يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بقواعد وأسس إعداد وتنفيذ ومتابعة الموازنة العامة للدولة، وكذلك إعداد خطة الدولة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية على المستويين القومى والقطاعى. ويركز هذا المقرر على الأدوار المختلفة التي تلعبها كل من السلطة التنفيذية والسلطة التشريعية فى إعداد، والتصديق على، وتنفيذ، ومتابعة وتقييم الموازنة والخطة الاقتصادية والاجتماعية للدولة. ويعطى هذا المقرر أيضاً اهتماماً لطبيعة العلاقة المالية بين الحكومة المركزية، وبالأخص وزاراتها القطاعية، وبين الإدارة المحلية. كما يتناول المقرر توضيح طبيعة العلاقة بين خطة الدولة للتنمية الاقتصادية والموازنة العامة للدولة وكذلك أساليب الربط بين أهداف الخطة ومخصصات الموازنة. الصف الاول عرض
دراسة جدوى وتقييم المشروعات توسيع معارف االدارسين بالمشروعات ودورها في خطط التنمية، وبالعلاقات المتبادلة فيما بينها، وإكساب الدارس المهارات العملية اللازمة لإعداد دراسات الجدوى الاقتصادية للمشروعات الإستثمارية بجوانبها المختلف سواء كانت فنية أو إدارية أو تسويقية أو مالية أو إقتصادية وإجتماعية وبيئية بالإضافة إلى إكسابهم المهارات العملية من تحليل النتائج المالية، والاقتصادية والاجتماعية، لتشغيل المشروعات وتوزيع مكاسبها وتكاليفها بين المجموعات المشاركة والمستفيدة، فضلاً عن تحليل المخاطر المحتملة. الصف الاول عرض
الدراسات المستقبلية
  • عرض وتحليل مفاهيم وسياقات وأدوات وخبرات الدراسات المستقبلية

توظيف الدراسات المستقبلية لدعم التنمية المستدامة على  المستويات : الكلية ، القطاعية والمؤسسية . 

الصف الاول عرض
الاسم الاهداف الصف الدراسى المرفقات رابط E-L
المحاسبة عن الموارد الطبيعية والبيئية
  • الإلمام بمفاهيم المحاسبة الاساسية عن الموارد الطبيعية والبيئية.

القدرة علي حساب تكاليف استهلاك الموارد الطبيعية والبيئية والإفصاح عنها لمتخذي القرارات لتمكينهم من حساب مؤشرات قياس الأداء المستدام قطاعيا ووطنيا.

الصف الثاني- البيئي عرض
اقتصاديات البيئة دراسة التدهور في البيئة الطبيعية وما يرافق هذا من تهديدات الحياة الانسانية والكوكب والوطن مع عكس اتجاه التهديدات الصف الثاني- البيئي عرض
التخطيط البيئي
  • الإلمام بمفاهيم التخطيط بشكل عام والتخطيط البيئي بشكل خاص كأداة لتحقيق إدارة بيئية متكاملة لمواجهة قضايا البيئة المختلفة والحفاظ علي الموارد الطبيعية، وما تتطلبه عملية التخطيط من بيانات ومعلومات لتوصيف وتحليل الوضع البيئي وتقييمه من أجل صياغة أهداف واستراتيجيات التنمية البيئية في إطار التنمية المستدامة
  • الإلمام بأهمية السياسات بأنواعها المختلفة لمتخذي القرار
  • الإلمام كذلك بالمؤشرات البيئية وحساباتها والآثار والأضرار البيئية لأي نشاط تنموي

إعداد كوادر قادرة علي التخطيط السليم لإدارة الموارد الطبيعية (المتوفرة لخدمة برامج التنمية) بشكل يكفل الاستخدام الأمثل لتلك الموارد الطبيعية للمحافظة علي التوازن الطبيعي لعناصر البيئة وتحقيق التنمية المستدامة

الصف الثاني- البيئي عرض
التخطيط الثقافي اكساب مهارات التخطيط الثقافي والتعريف بمفهوم الثقافة ومحور الثقافة في استراتيجية مصر 2030 واليات تحويل المفهوم الي خطط استراتيجية وخطط تنفيذية

  • اكساب مهارات التخطيط الثقافى فى ظل الازمات والمخاطر( جائحة كورونا )

معرفة وفهم التخطيط الثقافى  الرفمى

الصف الثاني- الاجتماعي عرض
التخطيط للتعليم اكساب المشاركين المعلومات والمفاهيم، والمهارات والقدرات اللازمة في التخطيط للتعليم. الصف الثاني- الاجتماعي عرض
التخطيط للصحة تنمية المهارات المعرفية/التطبيقية في مجال التخطيط الصحي. الصف الثاني- الاجتماعي عرض
تخطيط التجارة الخارجية
  • تحديد البيانات اللازمة لتخطيط قطاع التجارة الخارجية
  • التعرف علي الأساليب المستخدمة في تخطيط التجارة الخارجية في مصر
  • التركيز علي الجانب التطبيقي في كيفية معالجة الأساليب التخطيطية في التجارة الخارجية والمشاكل التي تواجه التطبيق مع بيان ايجابيات وسلبيات استخدام هذه الأساليب
  • توضيح أسلوب متابعة وتقييم خطة التجارة الخارجية في وزارة التخطيط
  • توضيح البيانات اللازمة لحساب المؤشرات والمعاملات الفنية اللازمة
  • التحديات التي تواجه إعداد تقرير متابعة التجارة الخارجية
  • إمكانات تحسين كفاءة عملية متابعة التجارة الخارجية
الصف الثاني- الاقتصادي عرض
السياسات المالية والنقدية يهدف هذا المقرر إلي تعريف الطالب بقواعد وأسس الإدارة المالية الحكومية علي مستوي إدارة الإيرادات العامة والنفقات العامة والدين العام وقواعد الرقابة المالية والتدقيق الخارجي والداخلي. ويعطي هذا المقرر اهتماما لطبيعة وميكانزمات صياغة السياسة المالية للدولة. ويعرض المقرر للجوانب المختلفة من السياسات النقدية ودور البنك المركزي، بالإضافة إلي العلاقة بين السياسات المالية والسياسات النقدية. الصف الثاني- الاقتصادي عرض
تخطيط القوي العاملة والسكان الإلمام بمفاهيم تخطيط القوي العاملة والسكان، وتعريفاتها، وكيفية قياسها؛ والبيانات المطلوبة لها، ومصادر هذه البيانات، ومزايا وعيوب كل منها؛ ومعرفة الخصائص الاجتماعية والاقتصادية للقوي العاملة ومشاكلها؛ والاتجاهات الحديثة في تخطيط القوي العاملة والسكان. الصف الثاني- الاقتصادي عرض
الاسم الاهداف الصف الدراسى المرفقات رابط E-L
الإدارة الاستراتيجية  الإلمام بمفاهيم وأدوات ومؤشرات الإدارة الاستراتيجية في علاقتها بخطط التنمية المستدامة على المستويات الكلية والقطاعية ومستوى المنظمات بأنواعها، والتعرف على متطلبات وشروط تعزيز ممارسات وتطبيقات الإدارة الاستراتيجية على المستويات المشار اليها لدعم تحقيق التنمية المستدامة. الصف الثاني عرض
المدن المستدامة والذكية
  • الإلمام بمنهجية تخطيط المدن المستدامة والذكية
  • تطبيقات التنمية المستدامة في تخطيط استعمالات الأراضي
  • النظام الشامل لتخطيط استعمالات الأراضي لتحقيق التنمية المستدامة ومكوناته
  • المصطلحات الفنية بتخطيط المدن المستدامة والمدن الذكية
  • آليات تحقيق الاستدامة في مجال التنمية العمرانية
  • المعايير التخطيطية لضمان تخطيط المدن المستدامة
  • التعرف علي استراتيجية وبرامج تنفيذ مخططات المدن المستدامة
الصف الثاني عرض
تقييم المشروعات الخدمية تنمية المهارات المعرفية/التطبيقية في مجال تقييم المشروعات الخدمية. الصف الثاني عرض
الإدارة ونظم دعم القرار الإلمام بالنظم الحديثة في عملية دعم القرارات الفردية والجماعية للمساعدة في عملية اتخاذ القرار. الصف الثاني عرض

برنامج الماجستير المهنى

(التخطيط للتنمية المستدامة)


الدرجة العلمية

الماجستير- مهنى


روابط و مرفقات



سجل بياناتك وسوف نتواصل بك في
أقرب وقت ممكن