الماجستير-مهنى

برنامج الماجستير المهنى (المتابعة و التقييم)

يعد برنامج الماجستير المهني في المتابعة والتقييم المقترح، من أوائل البرامج المطروحة في مصر والمنطقة العربية، ويعد من البرامج التي يعكس محتواها بوضوح نهج التداخل والتزاوج بين التخصصات العلمية المختلفة. كما يعد برنامج الماجستير المهني - في المتابعة والتقييم- من البرامج الهامة للأفراد والمؤسسات والحكومات، وذلك لأنه سوف يمكن خريجيه من القيام بمتابعة وتقييم مدي التقدم في تنفيذ المشروعات والبرامج والخطط والسياسات من حيث المخرجات والنتائج والتأثيرات المتوقعة لكل منها وفقاً للخطط والمراحل الزمنية الموضوعة لتنفيذها. لذا يتكون البرنامج من 15 مقرر (48 ساعة معتمدة)، وتم تصميمه وبناءه لضمان ملاءمة وقابلية المنهج الدراسي بالبرنامج للتطبيق في جهات العمل المختلفة. وإنطلاقاً مما سبق، وفي ظل تبني الدولة المصرية لاستراتيجية تنموية طويلة الأجل، "استراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030"، برزت الحاجة لدي كل من القطاع الخاص والقطاع العام والمؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني ومجلسي النواب والشيوخ والمؤسسات المانحة والمقرضة وغيرها من الفئات المستفيدة إلى أهمية وجود نظم مطبقة للمتابعة والتقييم، ومن هنا ظهرت أهمية إعداد الكوادر الوطنية في هذا المجال. لذلك يتبنى معهد التخطيط القومي فكرة تقديم ماجستير مهني متخصص في مجال "المتابعة والتقييم"، والذي يعد خطوة هامة في هذا الاتجاه. ومن الجدير بالذكر، أن برنامج الماجستير المهني، في تخصص المتابعة والتقييم، قد تم تصميمه ليقدم خريجاً لسوق العمل يمتلك المعارف والمهارات التي يبحث عنها أصحاب المصالح بجميع الجهات المستفيدة من البرنامج.

الماجستير-أكاديمى

برنامج الماجستير الأكاديمى: التخطيط والتنمية (نظام الفصول الدراسية)

تأسس معهد التخطيط القومي عام 1960 كهيئة عامة مستقلة تمارس نشاطاً علمياً يغطي كافة قضايا ومجالات التخطيط والتنمية. كما تم تطوير البناء المؤسسي للمعهد لتعزيز دوره كمركز للتفكير العلمي من خلال إصدار القانون رقم (13) لعام 2015 يُعني المعهد بإجراء البحوث وتقديم الاستشارات وبناء القدرات وخدمة المجتمع من خلال تنظيم البرامج التدريبية ومنح الدرجات العلمية (دبلوم – ماجستير- دكتوراه) منفرداً أو بالتعاون مع الجامعات والمراكز البحثية في الداخل والخارج . بدأ تنفيذ برنامج الماجستير اعتباراً من العام الأكاديمي 2008/2009 بهدف إعداد كوادر متميزة فى مجال التخطيط والتنمية ومؤهلة للتعامل مع المتغيرات الدولية والمحلية فى منظماتهم سواء الحكومية أو غير الحكومية بهدف تنميتها وتحسين كفاءتها وزيادة فاعليتها وذلك من خلال توفير مناخ تعليمي وتدريبي مستحدث يمزج بين المعارف والخبرات العلمية والممارسات التطبيقية ويوفر عناصر الإبداع والرؤية المستقبلية التي تحقق التميز. وعليه فإن أهداف البرنامج تجمع بين: - تنمية كافة المهارات الخاصة بالتخطيط والتنمية. - صقل الخبرات والمهارات التطبيقية. - منح الماجستير كدرجة علمية معترف بها من المجلس الأعلى للجامعات.

الماجستير-مهنى

برنامج الماجستير المهنى (التخطيط للتنمية المستدامة)

تأسس معهد التخطيط القومي عام 1960 كهيئة عامة مستقلة تمارس نشاطاً علمياً يغطي كافة قضايا ومجالات التخطيط والتنمية. كما تم تطوير البناء المؤسسي للمعهد لتعزيز دوره كمركز للتفكير العلمي من خلال إصدار القانون رقم (13) لعام 2015. كما يُعني المعهد بإجراء البحوث وتقديم الاستشارات وبناء القدرات وخدمة المجتمع من خلال تنظيم البرامج التدريبية ومنح الدرجات العلمية (دبلوم – ماجستير- دكتوراه) منفرداً أو بالتعاون مع الجامعات والمراكز البحثية في الداخل والخارج . برنامج الماجستير المهني في التخطيط للتنمية المستدامة هو برنامج حاصل على موافقة المجلس الأعلى للجامعات المصرية، يُكسب الدارسين مهارات إحترافية في إعداد ومتابعة وتقييم الخطط آخذين في الاعتبار أهداف التنمية المستدامة. ويركز البرنامج بصفة أساسية على النواحي التطبيقية المرتبطة بمختلف مجالات التخطيط والتنمية. وتتمثل أهم نواتج التعلم للبرنامج في إكساب الدارسين المهارات العلمية والعملية التالية: إعداد الخطط الاستراتيجية وخطط العمل التنفيذية لكافة الجهات بهدف تحقيق أهداف التنمية المستدامة إعداد الموازنات الخاصة بتنفيذ الخطط- إعداد دراسات الجدوى وتقييم المشروعات- إعداد مؤشرات متابعة الخطط التنفيذية- دراسة مداخل وأساليب تقييم الخطط- كتابة التقارير الخاصة بمتابعة وتقييم الخطط.